manegypt
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ما هو السحر وهل هوموجود أم لا

اذهب الى الأسفل

ما هو السحر وهل هوموجود أم لا Empty ما هو السحر وهل هوموجود أم لا

مُساهمة  Admin الثلاثاء يونيو 03, 2008 8:40 am

ـ ما هو السحر وهل هوموجود أم لا
السحر شئ مؤذي أعاذنا الله منه نحن وأهلنا وكل من أمن بالله وحده لا شريك له وأعاذنا من السحرة المكذبين الضالين عن سبيل الحق أخوه إبليس في ضلال والسحر شئ موجود لا يستطيع إنسان يؤمن بالله إلاان يؤمن به لئن الكتب السماوية مذكور فيها على السحر القرآن الكريم والإنجيل والتوراة والزبور وفي كتابنا القرآن الكريم آيات كثيرة تدل على وجود السحر لذا من لم يصدق بأن السحر موجود فقد كفر ببعض هذه الآ يات الكريمة
أعوذ بالله من الكفر وكفار قال الله تعالى :[ وَاتَبَعُوْا مَا تَتلُواْ الشَياطِيُن عَلَى مُلكِ سُلَيَمَن وَمَا كَفَرَ سُلَيمَنَ وَلَكِنَ الشَياطِيَن كَفَرُواْ يُعَلِمُونَ الناسَ الِسحَر وَمَا أُنزِلَ عَلَى اَلَملكَينِ بِبَابِلَ هاروت و ماروت وما يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء و زوجه وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله و يتعلمون ما يضرهم ولا ينفعهم ولقد علموا لمن اشتراه ماله في الآخرة من خلاقٍ ولبئس ما شروا به أنفسهم لو كانوا يعلمون (102)ولو أنهم آمنوا اتقوا لمثوبة من أنفسهم لو كانوا يعلمون(103) البقرة (102)و(103) تفسير هذه الآيتين
( واتبعوا ) واتبع اليهود(ما تتلوا )ما تروي ( الشياطين ) المشعوذين من السحر (على ملك سليمان ) في زمانه وعهده ( وما كفر سليمان ) وما سحر سليمان،ولا تعلم السحر،ولا كان ساحرا ، لأن السحر كفر (ولكن الشياطين ) هم الذين ( كفروا ) باستعمال السحر وتدوينه ( يعلمون الناس السحر ) قاصدين به إغواءهم و اضلا لهم ( و ) يعلمونهم أيضا ( ما أنزل على الملكين ببابل ) وهي بلد في العراق ( هاروت وماروت وما يعلمان من أحد ) وما يعلم الملكان هاروت وماروت السحر أحدا من الناس ، ( حتى يقولا ) حتى ينبهاه وينصحاه قائلين له : ( إنما نحن فتنة أبتلاء من الله للعباد (فلا تكفر ) بتعلم السحر والعمل به فإن أبى الى التعلم علماه ( فيتعلمون منهما ) من هاروت وماروت ( ما يفرقون به بين المرء و زوجه ) ما يكون سببا في التفريق بين الزوجين بإثارة البغض والكراهية بينهما ، ( وما هم بضارين به ) بسحرهم هذا ( من أحد إلا بإذن الله ) الذي يضرهم في دينهم ولا ينفعهم في أخرتهم ،( ولقد علموا ) علم اليهود ( لمن أشتراه ) لمن اختار السحر واستبدله بكتاب الله ( ماله في الآخرة من حذاق ) نصيب من الجنة ( ولبئس ما أشترها ) باعوا ( به أنفسهم ) برضاهم بالسحر عوضا عن دينهم ( لو كانوا يعلمون ) ما ينتظرهم من العذاب في الآخرة ما فعلوه ( 102) ( ولو أنهم ) ولو آن الذين تعلموا السحر ( آمنوا ) بالله ورسوله ( واتقوا ) الله فعملوا بأوامره واجتنبوا نواهي ، ( لمثوبة ) ل فازوا بثواب ( من عند الله ) هو ( خير ) لهم من السحر على الايمان والتقوى ( 103)
عن أبى هريره رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( اجتنبوا السبع الموبقات ) قالوا :يا رسول الله وما هن ؟ قال : الشرك بالله ،والسحر ، وقتل النفس التى حرم الله قتلها إلا بالحق ، وأكل الربا ، وأكل مال اليتيم ، والتولي بيوم الزحف ،وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات … متفق عليه
وحديث سحر النبي صلى الله عليه وسلم ، مصرح بإثباته وهو ما رواه البخاري عن السيدة عائشة رضي الله عنها قالت : كان رسول الله (ص) سحر حتى كان يرى أنه يأتي النساء، ولا يأتيهن …
( قال سفيان : وهذا أشد ما يكون من السحر إذا كان كذا )
فقال : ( يا عائشة اعلمت ان الله قد أفتاني فيما استفتيته فيه ؟ أتاني رجلان ، فقعد أحدهما عند رأسي، والاخر عند رجلي ، قال :وفيم ؟ قال : في مشط ،ومشاطة الشعر الذي يخرج من الأس إذا سرح .قال : وأين ؟ قال :في جف طلعه ذكر . وعاء طلع النخل وهو الغشاء الذي يكون خوقه , ويطلق على الذكر والأنثى تحت راعوفة صخرة تترك في أسفل البئر، إذا حضرت تكون ناتئة هناك ، فإذا أرادوا تنقية البئر جلس المنقي عليها في بئر ذروان بئر لبني زريق بالمدينة.. قالت : فأتى البئر حتى استخرجه . فقال : هذه البئر التي رأيتها وكأن ماءها نقاعة الحناء وكأن نخلها رؤؤس الشياطين , قال فاستخرج ، فقلت : أفلا تنشرت ؟ أي استخرجت الدخين ليراه الناس وقد دفنه عليه السلام بعدما استخرجه فقال : أما الله فقد شفاني ، وأكره أن أثير على أحد من الناس شرا ……رواه مسلم وأحمد
عن السيدة عائشة رضي الله عنها قالت سأل رسول الله ( ص ) أناس عن الكهان ، فقال : ( ليسوا بشيء فقالوا : يا رسول الله إنهم يحدثونا أحيانا بشيء ، فيكون حقا ؟ فقال رسول الله (ص) (تلك الكلمة من الحق يخطفها الجني . فيقر ما أذن وليه ، فيخلطون معها مائة كذبة ) متفق عليه
وفي رواية للبخاري عن السيدة عائشة رضي الله عنها إنها سمعت رسول الله (ص) يقول : إن الملائكة تنزل في العنان ـ وهو السحاب فتذكر الآمر قضي في السماء ، فيسترق الشيطان السمع ، فيسمعه ، فيوحيه إلى الكهان فيكذبون معها مائة كذبة …متفق عليه
وعن السيدة صفية بنت أبى عبيد ، عن بعض أزواج النبي (ص) قال : (من أتى عرافا فسأله عن شئ ، فصدقه لم تقبل له صلاة أربعين يوم ) ………رواه مسلم ………
وعن قبيصة بن المخارق رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله (ص) ( يقول العيافة ، الطيرة ، والطرق ، من الجبت )
رواه آبو داو ود بإسناد حسن ، وقال : الطرق، هو الزجر ، أي:زجر الطير ، وهو أن يتيمن أو يتشاءم بطيرانه ، فإن طار الى جهة اليمين تيمن وان طار إلى جهة اليسار تشاءم : قال أبو داو ود : (العيافة )
قال الجوهري في ( الصحاح ) : الجبت كلمة تقع على الصنم والكاهن والساحر ونحو ذلك وعن أبي عباس رضي الله عنه قال : قال رسول الله (ص) ( من أقتبس علما من النجوم ، اقتبس شعبه من السحر زاد ما زاد رواه أبو داوود بإسناد صحيح وعن معاوية بن الحكم رضي الله عنه قال : قلت يا رسول الله إني حديث عهد بجاهلية ، وقد جاء الله تعالى بالإسلام وان منا رجالا يأتون الكهان ؟ قال : ( فلا تأتهم ) قلت ومنا رجالا يتطيرون ؟ قال ذلك شئ يجدونه في صدورهم ،
فلا يصدهم ) قلت : ومنا رجال يخطفون ؟ قال : ( كان نبي من الأنبياء يخط ، فمن وافق خطه ، فذاك ) رواه مسلم
وعن أبي مسعود ابدري رضي الله عنه أن رسول الله (ص) نهى عن ثمن الكلب ، ومهر البغي وحلوان الكاهن ) وعن مهيب رضي الله عنه أن رسول الله (ص) قال : ( كان ملك فيمن قبلكم ، وكان له ساحر ، فلما كبر قال للملك : أني قد كبرت فأبعث إلي غلاما أعلمه السحر ، فبعث إليه غلاما يعلمه ، وكان في طريقه إذا سلك راهب ، فقعد إليه وسمع كلامه فأعجبه ، وكان إذا أتى الساحرمر بالراهب وقعد إليه ، فإذا أتى الساحر ضربة ، فشكا ذلك إلى الراهب
فقال : إذا خشيت الساحر فقل : حبسني أهلي ، وإذا خشيت أهلك فقل : حبسني الساحر فبينما هو على ذلك إذا أتى دابة عظيمة قد حبست الناس فقال : اليوم أعلم الساحر افضل أم الراهب افضل ؟ فأخذ حجرا فقال : اللهم إن كان أمر الراهب احب إليك من الساحر فاقتل هذه الدابة حتى يمضي الناس ، فرماها فقتلها ومضى الناس ، فأتى الراهب فأخبره فقال له الراهب أي نبي أنت اليوم افضل مني ، قد بلغ من أمرك ما أرى وأنك ستبتلى ، فإن ابتليت فلا تدل علي ، وكان الندام يبرئ الأكمة والأبرص ، ويداوي الناس من سائر الأدواء .فسمع جليس للملك كان قد عمي فأتاه بهدايا كثيرة فقال : ما هنالك اجمع إن أنت شفيتني ، فقال : إني لا أشفي أحد إنما يشفي الله تعالى ، فأتى الملك فجلس إليه كما كان يجلس فقال له الملك :من رد عليك بصرك ؟ قال ربي ، قال : ولك رب غيري ؟ قال: ربي وربك الله ، فأخذه فلم يزل يعذبه حتى دل على الغلام ، فجئ بالغلام فقال له الملك : أي نبي قد بلغ من سحرك ما تبرئ الاكمه والأبرص وتفعل فقال : أني لا أشفي أحدا ، إنما يشفي الله تعالى ، فأخذه فلم يزل يعذبه حتى دل على الراهب فجئ بالراهب فقيل له : ارجع عن دينك فأبى ، فدعا بالمنشار في مفرق رأسه فشقه حتى وقع شقاه ، ثم جئ بجليس الملك فقيل له : أرجع عن دينك فأبى ، فوضع المنشار في مفرق رأسه ، فشقه به حتى وقع شقاه ، ثم جئ بالغلام فقيل له :
ارجع عن دينك فأبى ، فرفعه إلى نفر من أصحابه فقال : أذهبوا به إلى جبل كذا وكذا فاصعدوا به الجبل فقال اللهم اكفينهم بما شئت ، فرجف الجبل فسقطوا ،وجاء يمشي إلى الملك ، فقال له الملك : ما فعل بأصحابك ؟ فقال : كفانيهم الله تعالى ،
فدفعه إلى نفر من أصحابه فقال: أذهبوا به فأحملوه في قرقور وتوسطوا به البحر ، فإن رجع عن دينه وإلا فاقذفوه فذهبوا به فقال: اللهم أتكفينهم بما شئت فانكفأت بهم السفينة ففرقوا وجاء يمشي إلى الملك.فقال:له الملك:ما فعل بأصحابك ؟
فقال:كفانيهم الله تعالى.فقال:للملك:إنك لست بقاتلي حتى تفعل ما آمرك به قال:ما هو ؟قال تجمع الناس في صعيد واحد،
و تصلبني على جزع ، ثم خذ سهم من كنانتي ، ثم ضع السهم في كبد القوس ثم قل : بسم الله رب هذا الغلام ثم أرمني فأنك إذا فعلت ذلك قتلتني . فجمع الناس في صعيد واحد ، وصلبه على جذع ثم أخذ سهم من كنانته ، ثم وضع السم في كبد القوس ، ثم قال : بسم الله رب الغلام , ثم رماه فوقع السهم في صدغه ، فوضع يده في صدغه فمات .فقال الناس : آمنا برب الغلام ، فأتى الملك فقيل له : أرأيت ما كنت تحذر قد والله نزل بك حذرك . قد أمنا الناس . فأمر بالأخدود بأفواه السكك فخدت وأضرم بها النيران وقال :من آم يرجع عن دينه فأقمحوه فيها أو قيل له اقتحم ، ففعلوا حتى جاءت امرأة ومعها طفل لها فتقاعست أن تقع فيها فقال لها الطفل : يا أماه أصبري فإنك على حق ) رواه مسلم


من هذه الآيات الكريمة والأحاديث الشريفة نعلم أن السحر م موجود من دون أي شك والسحر أنواع كثيرة نذكر منه
سحر مغارة دانيال:موجود في المغرب وهو للخير والشر .
السحر الأحمر:وهو موجود في مصر وهو للشر يعتمد على النجاسة.
السحر الكهان:وهو موجود في الهند والصين يعتمد على الوثانية ورياضات الروحية مثل (اليوغا)أو (تشن).
السحر الأسود:وهو موجود في الغرب ويعتمد ذبح الحيوانات والبشر ودم وما شبه ذلك وتقديمها قربان
إلى الشيطان .
السحر بارنوخ : وهو موجود في أفريقيا والسودان وهو يعتمد مثل السحر الأسود منسوب الى الساحر
الشهير بارنوخ .
سحر هاروت وماروت: موجود في بابل مدينة في العراق وهو يعتمد على الكفر بالله .
سحر التحول : وهو موجود في عمان وهو يعتمد على تحويل الإنسان الى حيوان عن طريق خدع البصر.
سحر إبليس لعنة الله عليه: وهو يعتمد على عبادة الشيطان .
السحر العظيم : وكان موجود في قديم الزمان وهو يعتمد على أقسام سيدنا سليمان ومزامير داو ود
عليه الصلاة والسلام .
السحر الأبيض : موجود في الجزيرة العربية وهو يعتمد على فك السحر عن طريق الكتب السماوية
وهو للخير .
وطبعا يمكن لأي نوع من هؤلاء أن يمارس بأي بقعة في العالم والسحر يعتمد على تلاوة الأقسام التي تمجد الشيطان اللعين وعلى نجاسة الروح والبدن وعلى مخالفة الشرائع والقوانين وعكس كل شئ مثل الفرق الموسيقى الغربية (موسيقى الميتال metal) لأن الشيطان يهوى المخالفة وأفضل شئ للتغلب على السحر والشيطان الرجيم هو المشي على طريق الحق وعبادة الله وحده لا شريك له وتطهير الروح من كل خبيث بأن نبتعد عن المحرمات .
قال الله تعالى : ( كلوا ارعوا أنعامكم إن في ذلك لآيات لاولى النهى ( 54 ) منها خلقناكم وفيها نعيدكم
ومنها نخرجكم تارةً أخرى (55) ولقد أرينه آيتنا كلها فكذب وأبى ( 56 ) قال أجئتنا لتخرجنا من أرضنا
بسحرك يا موسى (57) فلنأتينك بسحر مثله فأجعل بيننا وبينك موعدا لا نخلفه نحن ولا أنت مكانا سوى
( 58 ) قال موعدكم يوم الزينة وأن يحشر الناس ضحى (59) فتولى فرعون فجمع كيده ثم آتى( 60 ) قال لهم موسى ويلكم لا تفتروا على الله كذبا فيسحتكم بعذاب وقد خاب من افترى (61) فتنزعوا امرهم بينهم وأسروا النجوى (62) قالوا إن هذان لساحران يريدان أن يخرجاكم من أرضكم بسحرهما ويذهبا بطريقتكم المثلى (63) فأجمعوا كيدكم ثم ائتوا صفا وقد افلح اليوم من استعلى (64 ) قالوا يا موسى إما أن تلقي وإما أن نكون أول من ألقى ( 65 ) قال بل ألقو فإذا حبالهم و عصيهم يخيل إليه من سحرهم أنها تسعى ( 66 ) فأوجس في نفسه خيفة موسى (67) قلنا لا تخف إنك أنت الأعلى ( 68 ) وألق مافى يمينك تلقف ما صنعوا كيد ساحر ولا يفلح الساحر حيث آتى (69) فألقى السحرة سجدا قالوا آمنا برب هارون وموسى (70) قال آمنتم له قبل أن أذن لكم إنه لكبيركم الذي علمكم السحر فلأقطعن أيديكم وأرجلكم من خلاف ولأصلبنكم في جزوع النخل ولتعلمن أينا أشد عذابا وأبقى (71 ) قالوا لن نؤثرك على ما جاءنا من البينات والذي فطرنا فاقض ما أنت قاض إنما تقضي هذه الحياة الدنيا (72) تفسير هذه الآيات الكريمة من سورة طه
54 ـ (كلوا) من طيبات ما أخرجنا لكم من النباتات والثمار (وارعوا أنعامكم ) حواشيكم التي جعلها الله تحت أيديكم (ان في ذلك ) الخير النازل من السماء والخصب الناتج من الأرض (لآيات) لدلالات على وحدانية ربكم (لأولى النهى) لأصحاب العقول
السليمة
55 ـ (منها) من الأرض (خلقناكم) من ذرية آدم الذي خلقنا من تراب (وفيها نعيدكم) بالدفن بعد الموت (ومنها نخرجكم)
نبعثكم أحياء (تارة) مرة ( أخرى) للحساب والجزاء
56 ـ ( ولقد أريناه) ولقد أرينا فرعون (آياتنا) معجزاتنا ( كلها فكذب) بها (وأبى) رفض قبول الحق استكبارا وعنادا
57 ـ (قال) فرعون (أجئتنا لتخرجنا من أرضنا) من أرض مصر لتمتلكها بعدنا (بسحرك يا موسى)
58 ـ (فلنأتينك بسحر مثله ) مثل السحر الذي جئتنا به (فأجعل بيننا وبينك موعدا لا تخلفه ) لا تخلف ذلك الموعد (نحن ولاأنت مكانا سوى) مكانا مستويا ليشاهد جميع الحاضرين ما سيجري فيه
59 ـ (قال ) موسى ( موعدكم يوم الزينة ) يوم عيدكم الذي تتزينون فيه (وأن يحشر) وأن يجمع (الناس ضحى ) بعد شروق الشمس
60 ـ ( فتولى فرعون) بنفسه أمر هذا اللقاء ( فجمع كيده ) فجمع كبار السحرة وأدوات السحر وحيله و خداعه (ثم أتى ) معهم في الوقت المحدد .
61ـ (قال لهم موسى) قال موسى للسحرة (ويلكم لا تفتروا على الله كذبا ) لاتختلقوا عليه الكذب ولا تشركوا به ،
ولا تقولوا عن المعجزات إنها سحر (فيسحتكم) فيهلككم الله عز وجل (بعذاب)عظيم من عنده (وقد خاب ) خسر (من افترى) على الله كذبا فأدعى أن مع الله إلها أخر .
62 ـ (فتنازعوا أمرهم بينهم ) فاختلفوا في أمر موسى ( وأسروا النجوى ) وتشاوروا فيما بينهم سرا
63 ـ (قالوا أن هذان) موسى وهارون (لساحران) ماهران بألاعيب السحر (يريدان أن يخرجاكم من أرضكم ) أرض مصر
( بسحرهما ويذهبا بطريقتكم المثلى ) بأساليبكم الرفيعة في ألاعيب السحر .
64 ـ ( فأجمعوا كيدكم ) فلا تدعوا شيئا من وسائل السحر وحيله إلاجئتم به ( ثم أتوا صفا ) واحدا متعاونين لتبهروا الأبصار وتستولوا على عقول المشاهدين ، ( وقد أفلح اليوم من استعلى ) من غلب خصمه
65 ـ وعند بدء المباراة ( قالوا يا موسى ) لك الخيار (إما أن تلقي) ما معك قبلنا ( وأما أن نكون ) نحن (أولمن ألقى)
66 ـ ( قال ) لهم موسى ( بل ألقوا ) انتم أولا فالقوا ما معهم من أدوات السحر ( فإذا حبالهم وعصيهم ) التي ألقوها ( يخيل إليه ) الى موسى (من سحرهم إنها ) حيات ( تسعى ) تتحرك بسرعة .
67 ـ (فأوجس في نفسه خيفة موسى ) فأحس موسى بالخوف من أن يلتبس آمره على الناس فلا يؤمنوا به
68 ـ ( قلنا ) لموس حينذاك : ( لا تخف إنك أنت الأعلى ) الغالب القاهر .
69 ـ ( وألق ما في يمينك ) وألق العصا التي تحملها في يدك اليمين ( تلقف ) تنقض بسرعة فتبطل ( ما صنعوا )
ما عرضوا من أدوات السحركالحبال والعصي ( إنما صنعوا كيد ) حيله ( ساحر ولا يفلح الساحر حيث آتى )
70 ـ ( فألقى السحرة سجدا ) فخرت السحرة لما رأوا ذلك ساجدين لله و (قالوا أمنا برب هارون وموسى)
71 ـ ( قال ) فرعون لهم : ( آمنتم له قبل أن أذن ) اسمح (لكم إنه) ان موسى ( لكبيركم )لرئيسكم ومعلمكم
( الذي علمكم السحر ) وقد تواطأتم معه اليوم (فلاقطعن أيديكم و أرجلكم من خلاف ) يدا من طرف ورجلا
من طرف آخر ( ولاصلبنكم في جذوع النخل ) زيادة في تعذيبكم و التشهير بكم ( ولتعلمن أينا ) أنا , أم رب موسى ( أشد عذابا ) لكم ( وأبقى ) أدوم عقابا
72 ـ ( قالوا ) أجاب السحرة فرعون ( لن نؤثرك ) لن نختارك ( على ما جاءنا ) به موسى ( من البينات )
الدالة على صدق رسالته ( والذي فطرنا ) ونقسم على ذلك بالله الذي خلقنا ( فاقض ما أنت قاض, فاحكم
علينا بما شئت ( انما تقضي هذه الحياة الدنيا ) انما تعذبنا في هذه الحياة الفانية من تواجه بين النبي الله موسى وهارون (ص) مع فرعون وسحره نعلم بأن السحر موجود من قديم الزمان حتى أن الأنبياء أنفسهم مع كل المعجزات التي أعطاهم إياها الله إلا إنهم لقوا هر السحر ليس بسهل لكن الله سبحانه وتعالى نصرهم على جميع السحرة اللعينين أخوة إبليس و فرعون في ضلال لئيم .
ومن يعتقد ان السحر غير موجود مثله مثل فرعون الذي لم يعترف بمعجزات نبي الله موسى مع أن سيدنا موسى أنه بالبراهين التي لا تنكر لكن الكفر والضلال عمى قلب فرعون وإبليس وقلب كل شخص يكفر بسحر لأنه موجود و دليل في القرآن الكريم وهؤلاء الجهلاء الذين يعتقدون أنفسهم انهم آهل علم وينكرون شئ من القرآن الكريم ما هم إلا أهل مادة ومادة سيطرق عليهم وعلى قلبهم .
ولم يبقى للروح عندهم أي صفاء لئن المادة مرآة النفس والنفس تهوى الشهوات الفانية آم الروح الباقية فمنها تقبل كلام الله , من دون أي اعتراض لئن الروح خلقت على الفطرة فطرة التوحيد وإيمان بكلام الله إيمان مطلق من دون أي شك لا في الظاهر و لا في الباطن .


manegypt87@yahoo.com

Admin
Admin

المساهمات : 77
تاريخ التسجيل : 28/05/2008

https://manegypt87.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى